منتدى كيرو الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك يا ( زائر ) في منتدى كيرو الرسمي  
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم تفسير القرآن

اذهب الى الأسفل 
+2
الملازم كيرو
Quioki
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Quioki
عضو فعال
عضو فعال
Quioki


انثى علم الدولة : حكم تفسير القرآن Male_t12
الهواية : حكم تفسير القرآن Swimmi10
عدد المساهمات : 488
نقاط : 5404
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
العمر : 24
الموقع : تونس
الوسام : حكم تفسير القرآن Empty

حكم تفسير القرآن Empty
مُساهمةموضوع: حكم تفسير القرآن   حكم تفسير القرآن Emptyالإثنين مارس 21, 2011 1:35 pm

تاوى العلماء الأكابر في حكم تفسير القرآن بالإعجاز العلمي والنظريات التجريبية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقوال العلماء في تفسير القرآن بالإعجاز العلمي والنظريات التجريبية

السؤال : ماحكم الشرع في التفاسير التي تسمى بالتفاسير العلمية؟ ومامدى مشروعية ربط آيات القرآن ببعض الامور العلمية التجريبية فقد كثر الجدل حول هذه المسائل ؟؟

الجواب : إذا كانت من جنس التفاسير التي تفسر قوله تعالى (أو لم يرى الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي ) بأن الأرض كانت متصلة بالشمس وجزءً منها ومن شدة دوران الشمس انفصلت عنها الأرض ثم برد سطحها وبقي جوفها حاراً وصارت من الكواكب التي تدور حول الشمس – إذا كانت التفاسير من هذا النوع فلا ينبغي التعويل ولا الاعتماد عليها .

وكذلك التفاسير التي يستدل مؤلفوها بقوله تعالى ( وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب ) على دوران الأرض وذلك أن هذه التفاسير تحرف الكلم عن مواضعه وتخضع القران الكريم لما يسمونه نظريات علمية وانما هي ظنيات أو وهميات وخيالات .
وهكذا جميع التفاسير التي تعتمد على آراء جديدة ليس لها اصل في الكتاب والسنة ولا في كلام سلف الأمة لما فيها من القول على الله بلا علم .
و بالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
عضو عضو نائب رئيس اللجنة رئيس اللجنة
عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز
فتاوى اللجنة الدائمة : 4\145.



49ـ سئل فضيلة الشيخ محمد العثيمين : هل يجوز تفسير القرآن الكريم بالنظريات العلمية الحديثة؟

فأجاب بقوله:
تفسير القرآن بالنظريات العلمية له خطورته، وذلك إننا إذا فسرنا القرآن بتلك النظريات ثم جاءت نظريات أخرى بخلافها فمقتضى ذلك أن القرآن صار غير صحيح في نظر أعداء الإسلام؛ أما في نظر المسلمين فإنهم يقولون إن الخطأ من تصور هذا الذي فسر القرآن بذلك، لكن أعداء الإسلام يتربصون به الدوائر،
ولهذا أنا أحذر غاية التحذير من التسرع في تفسير القرآن بهذه الأمور العلمية ولندع هذا الأمر للواقع، إذا ثبت في الواقع فلا حاجة إلى أن نقول القرآن قد أثبته، فالقرآن نزل للعبادة والأخلاق، والتدبر، يقول الله ـ عز وجل (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) (صّ:29) وليس لمثل هذه الأمور التي تدرك بالتجارب ويدركها الناس بعلومهم، ثم إنه قد يكون خطراً عظيماً فادحاً في تنزل القرآن عليها، أضرب لهذا مثلاً قوله تعالى )يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ) (الرحمن:33)
لما حصل صعود الناس إلى القمر ذهب بعض الناس ليفسر هذه الآية ونزلها على ما حدث وقال: إن المراد بالسلطان العلم، وأنهم بعلمهم نفذوا من أقطار الأرض وتعدوا الجاذبية وهذا خطأ ولا يجوز أن يفسر القرآن به وذلك لأنك إذا فسرت القرآن بمعنى فمقتضى ذلك أنك شهدت بأن الله أراده وهذه شهادة عظيمة ستسأل عنها.
ومن تدبر الآية وجد أن هذا التفسير باطل لأن الآية سيقت في بيان أحوال الناس وما يؤول إليه أمرهم، اقرأ سورة الرحمن تجد أن هذه الآية ذُكرت بعد قوله تعالى: : ()كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ) (وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْأِكْرَامِ) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ)( الرحمن الايات 26 - 28 )

فلنسأل هل هؤلاء القوم نفذوا من أقطار السموات؟

الجواب: لا، والله يقول: (إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض) .

ثانياً: هل أرسل عليهم شواظ من نار ونحاس؟

والجواب: لا. إذن فالآية لا يصح أن تفسر بما فسر به هؤلاء، ونقول: إن وصول هؤلاء إلى ما وصولوا إليه هو من العلوم التجريبية التي أدركوها بتجاربهم، أما أن نُحرِّف القرآن لنخضعه للدلالة على هذا فهذا ليس بصحيح ولا يجوز.
المرجع : كتاب العلم للعلامة ابن عثيمين رحمه الله . * *

الشيخ صالح بن فوزان الفوزان :

(( حكم تفسير القران .. بنظريات علمية حديثة .)).

..تحت هذا العنوان كتب فضيلته بمجلة الدعوة [ العدد 1447 الخميس 21 محرم 1415هـ الموافق 30 يونيو 1994] صـ 23 ، وبعد أن لخّص كلاما لشيخ الإسلام ابن تيميه في التفسير :
انتهى ملخص كلام الشيخ في الرد على من فسّر آية في القران بتفسير لم يرد في الكتاب والسنة ،وأنه تفسيرٌ باطلٌ ..

.. وهذا ينطبق اليوم على كثيرٍ من جهّال الكتبة الذين يفسرون القران حسب أفهامهم وآرائهم ..
أو يفسرون القرآن بنظريات حديثة من نظريات الطب أو علم الفلك أو نظريات روّاد الفضاء ويسمّون ذلك: بالإعجاز العلميّ للقرآن الكريم ..

؛ وفي هذا من الخطورة والكذب على الله الشيء الكثير؛ وإن كان بعض أصحابه فعلوه عن حسن نيّة وإظهاراً لمكانة القرآن ..إلاّ أنّ هذا عملٌ لا يجوز ..
قال صلى الله عليه وسلّم : ( من قال في القرآن برأيه وبما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار .)
.. والقرآن لا يُفسّر إلاّ بالقرآن أو بالسنة أو بقول الصّحابيّ كما هو معلوم عند العلماء المحققين ..
والله الموفق والهادى إلى سواء السبيل
وصلّى الله وسلّم على نبينا محمدٍ وآله وصحبه .

وقال الشيخ / سعد الحصين حفظه الله :

ولعل أول من وقع في شبهة الاعجاز العلمي في القرآن هو : الغزالي (ت 505 هـ ) في ( احيائه ) اذ إدعى أن اللقرآن يحوي سبعة وسبعين ألف علم ، بعدد كلماته مضاعفة أربع مرات بإدعائه أن لكل كلمة ظاهرا وباطنا وحدا ومطلعا ، وفي كتابه ( جواهر القرآن ) يخصص الفصل الخامس لبيان اشتمال القرآن على جميع العلوم أوالفنون الدنيوية .
وكما فتح الغزالي الباب للخلط بين التصوف والإسلام ؛ فتحه للخلط بين الفكر والفقه في نصوص الوحي ، فجاء من بعده الرازي (ت606) فزاد الطين بلة ثم استفحل الامر فجاء ابن ابي الفضل المرسي (655) فاستخرج الهندسة من قوله تعالى (انطلقوا الى ظل ذي ثلاث شعب ) والجبر والمقابلة من الحروف في اوائل السور مثلا .

أستودعكم اخوتي في الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://star-anime.ahlamontada.com
الملازم كيرو
مدير
مدير
الملازم كيرو


ذكر علم الدولة : حكم تفسير القرآن Male_t12
الهواية : حكم تفسير القرآن Joggin10
عدد المساهمات : 1207
نقاط : 6527
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
الموقع : منتدى كيرو الرسمي

حكم تفسير القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تفسير القرآن   حكم تفسير القرآن Emptyالثلاثاء مارس 22, 2011 1:26 am

شكرااااا لكي ع الموضوع

بانتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kiro.forumarabia.com
tamama
عضو سوبر ستار
عضو سوبر ستار
tamama


انثى علم الدولة : حكم تفسير القرآن Male_s10
الهواية : حكم تفسير القرآن Painti10
عدد المساهمات : 825
نقاط : 5762
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
العمر : 25
الموقع : كوكـب الضفادعـ
الوسام : حكم تفسير القرآن EzAnh

حكم تفسير القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تفسير القرآن   حكم تفسير القرآن Emptyالأحد أبريل 10, 2011 7:31 am

شكــــرا لكــ على الموضوعـ المفيــد
بانتظــاار جديدكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف جورو
عضو فعال
عضو فعال



ذكر علم الدولة : حكم تفسير القرآن Male_s10
الهواية : حكم تفسير القرآن Wrestl10
عدد المساهمات : 333
نقاط : 5101
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

حكم تفسير القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تفسير القرآن   حكم تفسير القرآن Emptyالإثنين أبريل 18, 2011 4:28 am

شكراا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(قمر الليل)
عضو رائع
عضو رائع
(قمر الليل)


انثى علم الدولة : حكم تفسير القرآن Male_q10
الهواية : حكم تفسير القرآن Riding10
عدد المساهمات : 106
نقاط : 4793
تاريخ التسجيل : 10/07/2011
الموقع : في البيت

حكم تفسير القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تفسير القرآن   حكم تفسير القرآن Emptyالأحد يوليو 10, 2011 12:03 pm

مشكوره حكم تفسير القرآن 3313218945
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سبورتيه
عضو نشيط
عضو نشيط
سبورتيه


انثى علم الدولة : حكم تفسير القرآن Male_q10
الهواية : حكم تفسير القرآن Painti10
عدد المساهمات : 37
نقاط : 4716
تاريخ التسجيل : 12/07/2011

حكم تفسير القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تفسير القرآن   حكم تفسير القرآن Emptyالثلاثاء يوليو 12, 2011 10:55 am

موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم تفسير القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه هي مكية
» "تدبر القرآن"
» قصص في القرآن الكريم:
» إذا حفظت من القرآن الكريم في اليوم
» في تدبر بعض ايات القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كيرو الرسمي :: المنتديات الاسلامية :: قسم القرآن الكريم-
انتقل الى: